0 تصويتات
بواسطة (2.3مليون نقاط)

جيهان السادات ويكيبيديا، سبب وفاة جيهان السادات وما هي ديانتها

جيهان السادات ويكيبيديا 

ديانة جيهان السادات

سبب وفاة جيهان السادات

هل تزوجت جيهان السادات بعد وفاة السادات

والدة جيهان السادات

جيهان السادات وهي صغيرة

والد جيهان السادات

جيهان السادات ويكيبيديا 

جيهان صفوت رؤوف (29 أغسطس 1933 - 9 يوليو 2021) هي باحثة وسيدة مجتمع مصرية. كانت زوجة الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات، وأول سيدة أولى في تاريخ الجمهورية المصرية تخرج إلى دائرة العمل العام. ولدت جيهان السادات في القاهرة لعائلة من الطبقة المتوسطة العليا. حصلت على شهادة البكالوريوس في الآداب من جامعة القاهرة عام 1951. عملت كمضيفة جوية في شركة طيران مصر للطيران لفترة قصيرة.

جيهان السادات السيرة الذاتية واهم المعلومات الشخصية 

الاسم الكامل: جيهان صفوت رؤوف

تاريخ الميلاد: 29 أغسطس 1933

مكان الميلاد: القاهرة، مصر

تاريخ الوفاة: 9 يوليو 2021

الجنسية: مصرية

الديانة: مسلمة

الزوج: محمد أنور السادات (1949 - 1981)

الأبناء:

لبنى السادات

نهى السادات

جمال السادات

جيهان السادات

التعليم:

ليسانس آداب من جامعة القاهرة

دكتوراه فخرية من جامعة ولاية كارولينا الجنوبية

المهنة:

باحثة

سيدة مجتمع

أستاذة جامعية

المناصب:

سيدة مصر الأولى (1970 - 1981)

رئيسة جمعية الوفاء والأمل

عضو مجلس إدارة مؤسسة جيهان السادات

زواجها من الرئيس السادات:

تزوجت جيهان السادات من محمد أنور السادات عام 1949، بعد انفصاله عن زوجته الأولى إقبال ماضي.

أنجبت منه ثلاثة بنات وولد: لبنى ونهى وجمال وجيهان.

سبب وفاة جيهان السادات

توفيت السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات، في 9 يوليو 2021، عن عمر ناهز 88 عاماً، بعد صراع مع المرض، حسب ما أعلنته رئاسة جمهورية مصر العربية. و لم تُصدر أيّ بيانات رسمية تُحدد نوع المرض الذي كانت تعاني منه السيدة جيهان السادات، لكنّ بعض المصادر ذكرت أنّها كانت تعاني من السرطان منذ أكثر من سنة ونصف، وكانت تتلقى العلاج في مصر وخارجها. و في الأيام الأخيرة قبل وفاتها، تدهورت حالتها الصحية بشكل مفاجئ، و تعرضت لهبوط حاد في الدورة الدموية، و تم وضعها على الأجهزة الطبية، لكنّها توفيت في النهاية.

ديانة جيهان السادات 

كانت السيدة جيهان السادات مسلمة. وقد ولدت جيهان السادات لأب مصري مسلم هو الدكتور صفوت رؤوف، وأم بريطانية مسيحية هي السيدة جيلاديس كوتريل. نشأت جيهان في أسرة متسامحة، حيث احترم والدها معتقدات والدتها المسيحية. وقد إتخذت جيهان السادات الإسلام ديناً لها بعد زواجها من الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات عام 1949. ولعبت السيدة جيهان السادات دورًا هامًا في دعم زوجها خلال فترة حكمه، كما عرفت بمبادراتها الاجتماعية ومشاريعها الإنمائية التي ركزت على تحسين حياة المرأة المصرية.

دورها كسيدة أولى:

لعبت جيهان السادات دورًا هامًا كسيدة أولى لمصر خلال فترة حكم زوجها (1970-1981). ومنها اهتمت بالقضايا الاجتماعية، خاصةً تمكين المرأة وتحسين حياة الأطفال. وقد أسست العديد من الجمعيات الخيرية، مثل جمعية الوفاء والأمل وجمعية بنك الدم. كما عملت على تعزيز العلاقات بين مصر والعالم العربي والعالم الغربي. وقد واجهت بعض الانتقادات بسبب أسلوب حياتها الفخم ونشاطاتها الاجتماعية.

حياتها بعد وفاة الرئيس السادات:

واصلت جيهان السادات العمل العام بعد اغتيال زوجها عام 1981. حيث كتبت مذكراتها بعنوان "امرأة من مصر" ونشرت العديد من الكتب والمقالات. منها حاضرت في جامعات حول العالم عن قضايا الشرق الأوسط ودور المرأة في المجتمع. وقد توفيت جيهان السادات في 9 يوليو 2021 عن عمر يناهز 87 عامًا.

إنجازاتها:

حصلت جيهان السادات على العديد من الجوائز والتكريمات الدولية تقديرًا لعملها الإنساني. كما تم منحها وسام النيل الأكبر، أعلى وسام مصري، عام 1971. حيث حصلت على جائزة اليونسكو للأدب عام 1980. وقد تم إدراجها في قائمة أكثر 100 امرأة مؤثرة في العالم من قبل مجلة فوربس عام 1981.

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
من هي جيهان السادات ويكيبيديا، سبب وفاة جيهان السادات وما هي ديانتها
0 تصويتات
بواسطة (2.3مليون نقاط)
جيهان السادات ويكيبيديا
مرحبًا بك إلى اوراق العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...